زينه عضو جديد
عدد الرسائل : 16 تاريخ التسجيل : 27/03/2009 العمر : 34 العمل : ممرضه رقم العضويه : 108 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : موقع اخر احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: العشر الاواخر زبدة رمضان الخميس سبتمبر 10, 2009 11:43 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاتههاهي العشر الأواخر من رمضانعلى الأبواب ، ها هي خلاصة رمضان ،و زبدة رمضان ، و تاج رمضان قد قدمت . فيا ترى كيف نستقبلها ؟لقد كانرسول الله صلى الله عليه وسلم يخص هذه العشر الأواخر بعدة أعمال . ففي الصحيحينمن حديث عائشة : ( كان رسول الله إذا دخلت العشر شد مئزره و أحيا ليله و أيقظ أهله ) و لفظ لمسلم : ( أحيا ليله و أيقظ أهله ) و لها عند مسلم : ( كان رسول الله يجتهد في العشر ما لا يجتهد غي غيرها ) و لها في الصحيحين : ( أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاهالله ). و في الصحيحين من حديث أبي هريرة :( نهى رسول الله عن الوصال في الصومفقال له رجل من المسلمين : إنك تواصل يا رسول الله ؟قال : و أيكم مثلي إنيأبيت عند ربي يطعمني و يسقيني ).
فمن هذه الأحاديث نرى أنالنبي كان يجتهد بالأعمال التالية :1- أيقاظأهلـــه : و ما ذاك إلا شفقة و رحمة بهم حتى لا يفوتهم هذا الخير فيهذه الليالي العشر . 2- إحيــــاء الليل :فإنه إذا كان رمضان كان يقوم و ينام ، حتى إذا ما دخلت العشر الأواخرأحيا الليل كله أو جله ، فقد أخرج أصحاب السنن بإسناد صحيح من حديث أبي ذر رضي اللهعنه : (صمنا مع رسول الله في رمضان فلم يقم بنا شيئا منه حتى بقي سبع ليال ، فقامبنا السابعة حتى مضى نحو من ثلث الليل ، ثم كانت التي تليها ... حتى كانت الثالثةفجمع أهله و اجتمع الناس فقام حتى خشينا الفلاح . فقلت : و ما الفلاح ؟ قال : السحور . 3- شد المئـــزر :و المراد به اعتزال النساء كما فسره سفيان الثوري و غيره . 4- الاعتكاف :و هو لزوم المسجدللعبادة و تفريغ القلب للتفكر و الاعتبار .
5- الوصال :وهو أنه صلى الله عليه و سلم كان لا يأكل شيئا أبدا لمدة أيام وهذا منخصائصه .ففي الصحيحين من حديث ابن عمر أن رسول الله واصل في رمضان فواصل الناسفنهاهم ، فقيل : إنك تواصل ، فقال : ((إني لست مثلكم إني أُطعم و أُسقى)) ، ولهمامن حديث أبي هريرة (( و أيكم مثلي ، إني أبيت يطعمني ربي و يسقيني)) و عند مسلم منحديث أنس (( أن النبي نهاهم عن الوصال فأبوا أن ينتهوا ، واصل بهم يوما ثم يوما ثمرأوا الهلال فقال : ( لو تأخر لزتكم ) كالمنكل لهم .وفي لفظ عند مسلم (( لو مدالشهر لواصلنا وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ..)) فمن هذه الأحاديث نعلم أن الرسولكان يواصل الصيام في العشر الأواخر بدليل أنهم رأوا الهلال و هذا لا يكون إلا فيآخر الشهر . وأيضا شدة حرص الصحابة على الإقتداء به . وأيضا أن المراد بالإطعامو السقاء ليس هو طعام وسقاء حقيقي(( بل المراد ما يغذيه الله لنبيه من معارف و مايفيض على قلبه من لذة مناجاته و قرة عينه بقربه و تنعمه بحبه و الشوق إليه و توابعذلك من الأحوال التي هي غذاء القلب و نعيم الروح و قرة العين و بهجة النفوس و الروحو القلب بما هو أعظم غذاء و أجوده و أنفعه حتى يغني عن غذاء الأجسام مدة من الزمن وكما قيللها أحاديث من ذكرك تشغلها *** عن الشراب وتلهيها عن الزادلها بوجهك نور تستضيء به *** و من حديثك في أعقابها حاديإذا شكت من كلال السير أوعدها *** روح القدوم فتحيا عند ميعادومن له أدنى تجربة و شوق يعلم استغناء الجسم بغذاء القلب و الروح عن كثير من الغذاءالحيواني ، و لا سيما المسرور الفرحان الظافر بمطلوبه الذي قرت عينه بمحبوبه ، وتنعم بقربه ، و الرضى عنه ، و ألطاف محبوبه و هداياه و تحفه تصل إليه كل وقت ،ومحبوبه حفي به ، معتنٍ بأمره ، مكرم له غاية الإكرام مع المحبة التامة له ، أفليسفي هذا أعظم غذاء لهذا المحب ؟ فكيف بالحبيب الذي لا أجل منه و أعظم ، و لا أجمل ولا أكمل و لا أعظم إحسانا إذا امتلأ قلب المحب بحبه ، و ملك حبه جميع أجزاء قلبه وجوارحه و تمكن حبه منه أعظم تمكن ، وهذا حاله مع حبيبه ، أفليس هذا المحب عند حبيبهيطعمه و يسقيه ليلا و نهارا ؟ و لهذا قال (( إني أظل عند ربي يطعمني و يسقيني )) ولو كان ذلك طعاما و شرابا للفم ، لما كان صائما فضلا عن كونه مواصلا )) اهـ . كلامابن القيم من الزادترى أيهـــا الأحبة :لماذا يفعل رسول الله كل هذا ؟إنه يطلب تلك الليلة الزاهية ، تلك الليلةالبهية ، ليلة القدر ، ليلة نزول القرآن ، ليلة خير من ألف شهر . نعم إنها ليلة القدر :التي من قامها إيمانا و احتسابا غفر لهما تقدم من ذنبه (كما في البخاري من حديث أبي هريرة ). إنها ليلة القدر التي إنوفقت لقيامها كتب لك كأنك عبدت الله أكثر من ( 83 ) عاما .
إنها ليلة القدر :ليلة عتق و مباهاة ، وخدم و مناجاة ، وقربة و مصافاة . وآه لنا أن فاتتنا هذه الليلة . وا حسرتاه إن فاتتنا ليلةالقدر . و كيف لا يتحسر من قد فاتته المغفرة ،من فاته عبادة أكثر من ثلاث وثمانين عاما ، إن من تفوته فهو المحروم ، وهو المطرود . عند ابن ماجة ( قال فيصحيح الترغيب و الترهيب : حسن ) ( إن هذا الشهر قد حضركم فيه ليلة خير من ألف شهر ،من حرمها فقد حرم الخير كله ، ولا يحرم خيرها إلا محروم ) إنها ليلة القدر التيكان رسولنا يحث الصحابة على التماسها حثا شديدا .
أيهـــاالأحبة :إن إدراك ليلة القدر- و الله - لهو أمر سهل – على من سهل اللهعليه – و ما ذاك ألا بأن نقوم العشر الأواخر كلها و بهذا نضمن إدراك ليلة القدربإذن الله .
أيهـــا الأحبة :أن قيام الليلهو دأب الصالحين و شعار المتقين و تاج الزاهدين ، كم وردت فيه من آيات و أحاديث ،وكم ذكرت فيه من فضائل ، فكيف إذا كان في رمضان ، وفي العشر الأواخر منه حيث ليلةالقدر . ماذا فاته من فاته قيام الليل ، أما لكم همة تنافسون الحسن و الفضيل وسفيان . أما لكم همة كهمة التابعي أبي إدريس الخولاني حيث كان يقوم حتى تتورمقدماها و يقول : و الله لننافسن أصحاب محمد على محمد صلى الله عليه وسلم و حتىيعلموا أنهم خلفوا ورآهم رجالا .
يا أيه الراقد كم ترقد *** قم يا حبيبا قد دنا الموعدو خذ من الليل و ساعاته *** حظا إذا هجع الرقدمن نام حتى ينقي ليله *** لم يبلغ المنزل أو يجهدقل لذوي الألباب أهلالتقى *** قنطرة العرض لكم موعدآه يا مسكين لو رأيت أقواما تركوالذيذ النوم ففازوا بليلة القدر فهم في قبورهم منعمين ، وغدا بين الحور العين جذلين، وفي الجنان مخلدين . آه لو رأيت من ترك قيام الليل ، فهو في قبره ما بين حسرةو لوعة . يا عبد الله اهجر فراشك ، فإن الفرش غدا أمامكاهجر فراشك جوف الليل و ارم به *** ففي القبور إذا فوافيتها فرشماشئت إن شئتها فرشا مرقشة *** أو رمضة فوقها السمومة الرقُشُ( الأفاعي ) هذاينام قرير العين نائما *** و ذا عليه سخين العين ينتهششتان بينهما وبين حالهما *** هل يستوي الري في الأحشاء و العطشقاموا و نمنا و كل في تقلبه *** لنفسهجاهدا يسعى و يجتوشألئك الناس إن عد الكرام فهم *** و إن ترد دبشا فنحن ذا دبشفيا عبد اللهإن أردت لحاق السادة ، فاترك مخاللةالوسادة .يا ثقيل النوم :أماتنبهت ، الجنة فوقك تزخرف ، و النار تحتك توقد ، و القبر إلى جنبك يحفر ، و لربمايكون الكفن قد جهز .
يا عبد الله :أمامكالجواهر و الدرر، أمامك ليلة القدر ، فعلاما تضيع الأعمار في الطين و المدر .
يا طويل النوم :بادر قبل أن يفوتك ( تتجافىجنوبهم ) فتأتي يوم القيامة فلا تجد ( فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين ).
فيا أخي :و الله أن العمر كله قصير ، فكيفبعشر ليال . آلا تستحق ليلة القدر أن نضحي من أجلها بعشر ليال فقط . غدا ياعبد الله عندما يوفى الناس أعمالهم تحمد قيامك و صيامك . غدا يا عبد الله تفرحبتهجدك و صلاتك ، حين يتحسر أهل الغفلة . اللهم إنا نسأل أن تجعلنا من من يوفققيام لليلة القدر و أنت أكرم الأكرمين
| |
|
نورا مشرفه
عدد الرسائل : 279 تاريخ التسجيل : 04/07/2009 العمر : 34 العمل : طالبة رقم العضويه : 189 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : جوجل احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: العشر الاواخر زبدة رمضان الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:23 pm | |
| يا الله الخط صغير اوى ياريت تكبرية شوية معلش
تقبلى كلامى | |
|
مريم عضو شرف
عدد الرسائل : 7104 تاريخ التسجيل : 14/12/2008 العمر : 40 العمل : محاسبة رقم العضويه : 42 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : صديق احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: العشر الاواخر زبدة رمضان الأحد سبتمبر 20, 2009 3:38 am | |
| شكرا زينة اللهم تقبل صلاتنا و صيامنا و قيامنا و دعائنا اللهم بلغنا ليلة القدر اللهم امين بارك الله فيكي سلمت يداكي اختي الكريمة في انتظار المزيد دائما | |
|