ذات النطاقين عضو شرف
عدد الرسائل : 1535 تاريخ التسجيل : 30/03/2009 العمر : 44 العمل : بدرس رقم العضويه : 110 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : من مديره المنتدي احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: فـــــاتـــــــحــــــة الـــــــكــــــتـــــــاب الثلاثاء أبريل 21, 2009 10:38 pm | |
|
سؤالي يتعلق بالطريقة الصحيحة لتأدية صلاة الفريضة خلف الإمام ، وبالتحديد قراءة سورة الفاتحة .
1- هل يجب علينا أن نقرأ سورة الفاتحة بصوت منخفض والإمام يقرأ بها جهرا خلال الركعتين الأوليتين من صلوات الفريضة ؟
2- هل يجب علينا أن نقرأ سورة الفاتحة في نفس الحالة لكن في الركعة الثالثة أو الركعة الرابعة ، أي في الركعات التي يُسرّ فيها الإمام بالقراءة ؟
لقد أثير هذا السؤال نتيجة لأن جماعة الحي السكني ترغب في تصحيح طريقة صلاتنا . وأهل الحي على رأيين ، أحدهما هو : إذا كان الإمام يصلي فإن علينا أن نستمع فقط سواء أكان يقرأ جهرا (الركعتين الأولى والثانية) أو سرا (في الثالثة والرابعة) ؛ أما أصحاب الرأي الآخر فقالوا بأن الصلاة لا تقبل بدون قراءة سورة الفاتحة ، سواء أقرأ بها الإمام جهرا أم سرا .
أرجو أن تبين لنا الصواب وتزودنا بأكبر عدد ممكن من الدلائل ..
الحمد لله
قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة في حق الإمام والمنفرد ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ) رواه البخاري (الأذان/714) ، أما قراءة الفاتحة للمأموم خلف الإمام في الصلاة الجهرية فللعلماء فيها قولان
القول الأول : أنها واجبة ، والدليل عليها عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ولمّا علّم النبي صلى الله عليه وسلم المُسِيء صلاته ، أمره بقراءة الفاتحة .
وصحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرؤها في كل ركعة ، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري : " وَقَدْ ثَبَتَ الإِذْنُ بِقِرَاءَةِ الْمَأْمُومِ الْفَاتِحَةَ فِي الْجَهْرِيَّةِ بِغَيْرِ قَيْد , وَذَلِكَ فِيمَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي " جُزْء الْقِرَاءَة " وَاَلتِّرْمِذِيّ وَابْن حِبَّانَ وَغَيْرُهُمَا مِنْ رِوَايَة مَكْحُول عَنْ مَحْمُود بْن الرَّبِيع عَنْ عُبَادَة " أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثَقُلَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ فِي الْفَجْرِ , فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ : لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : فَلَا تَفْعَلُوا إِلا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ , فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا " ا.هـ .
القول الثاني : أن قراءة الإمام قراءة للمأموم ، والدليل على ذلك قول الله تعالى : ( وإذا قُرِئ القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون ) الأعراف /204 ، قال ابن حجر : " وَاسْتَدَلَّ مَنْ أَسْقَطَهَا عَنْهُ فِي الْجَهْرِيَّةِ كَالْمَالِكِيَّةِ بِحَدِيث ( وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا ) وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِي .
والذين يقولون بوجوبها ، فإنهم يقولون إنها تُقرأ بعد أن يفرغ الإمام من قراءة الفاتحة ، وقبل أن يَشْرَع في قراءة السورة الأخرى ، أو أنها تُقرأ في سَكَتَاتِ الإمام قال ابن حجر : " يُنْصِتُ إِذَا قَرَأَ الإِمَام وَيَقْرَأُ إِذَا سَكَتَ " إ.هـ . قال الشيخ ابن باز : المقصود بسكتات الإمام أي سكتة تحصل من الإمام في الفاتحة أو بعدها ، أو في السورة التي بعدها ، فإن لم يسكت الإمام فالواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ولو في حال قراءة الإمام في أصح قولي العلماء . انظر فتاوى الشيخ ابن باز ج/11 ص/221
وقد سئلت اللجنة الدائمة عن مثل هذا السؤال فأجابت :
الصحيح من أقوال أهل العلم وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة على المنفرد والإمام والمأموم في الصلاة الجهرية والسرية لصحة الأدلة الدالة على ذلك وخصوصها ، وأما قول الله تعالى : ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) فعام ، وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وإذا قرأ فأنصتوا ) عام في الفاتحة وغيرها . فيخصصان بحديث : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) جمعا بين الأدلة الثابتة ، وأما حديث : ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) فضعيف ، ولا يصح ما يقال من أن تأمين المأمومين على قراءة الإمام الفاتحة يقوم مقام قراءتهم الفاتحة ، ولا ينبغي أن تجعلوا خلاف العلماء في هذه القضية وسيلة إلى البغضاء والتفرق والتدابر ، وإنما عليكم بمزيد من الدراسة والاطّلاع والتباحث العلمي .
وإذا كان بعضكم يقلّد عالماً يقول بوجوب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة الجهرية وآخرون يقلدون عالماً يقول بوجوب الإنصات للإمام في الجهرية والاكتفاء بقراءة الإمام للفاتحة فلا بأس بذلك ، ولا داعي أن يشنِّع هؤلاء على هؤلاء ولا أن يتباغضوا لأجل هذا .
وعليهم أن تتسع صدورهم للخلاف بين أهل العلم ، وتتسع أذهانهم لأسباب الخلاف بين العلماء ، واسألوا الله الهداية لما اختلف فيه من الحق إنه سميع مجيب ، وصلى الله على نبينا محمد
الشيخ محمد صالح المنجد
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحيه أجمع
| |
|
مريم عضو شرف
عدد الرسائل : 7104 تاريخ التسجيل : 14/12/2008 العمر : 40 العمل : محاسبة رقم العضويه : 42 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : صديق احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: فـــــاتـــــــحــــــة الـــــــكــــــتـــــــاب الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:07 pm | |
| شكرا ذات النطاقين موضوع مفيد و رائع عزيزتي جزاكي الله كل خير | |
|
Admin
عدد الرسائل : 6237 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 36 رقم العضويه : 1 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : الاداره احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: فـــــاتـــــــحــــــة الـــــــكــــــتـــــــاب الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:51 pm | |
| مشكوره ذات النطاقين علي مجهودك المميز سلمت يداكي وجزاكي الله كل خير في انتظار المزيد | |
|
ذات النطاقين عضو شرف
عدد الرسائل : 1535 تاريخ التسجيل : 30/03/2009 العمر : 44 العمل : بدرس رقم العضويه : 110 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : من مديره المنتدي احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: فـــــاتـــــــحــــــة الـــــــكــــــتـــــــاب الأربعاء أبريل 22, 2009 1:47 am | |
| جزاكن الله خيرا لمروركن العطر | |
|
جناب الكوماندا المهم مراقب عام
عدد الرسائل : 1789 تاريخ التسجيل : 04/03/2009 العمر : 44 العمل : الكويت رقم العضويه : 84 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : من مدير المنتدي احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: فـــــاتـــــــحــــــة الـــــــكــــــتـــــــاب الخميس مايو 07, 2009 7:08 am | |
| مشكوةر اختى العزيزة على موضوعك الرائع دة
بارك الله فيكى
وجزاكى الله كل خير
فى ميزان حسناتك ان شاء الله
لكى منى كل تقدير واحترام
تقبلى تحياتى ومرورى
***(((جناب الكومــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاندا المهم)))*** | |
|
ذات النطاقين عضو شرف
عدد الرسائل : 1535 تاريخ التسجيل : 30/03/2009 العمر : 44 العمل : بدرس رقم العضويه : 110 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : من مديره المنتدي احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: فـــــاتـــــــحــــــة الـــــــكــــــتـــــــاب الخميس مايو 07, 2009 9:14 am | |
| | |
|