Admin
عدد الرسائل : 6237 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 36 رقم العضويه : 1 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : الاداره احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: وصايا ربانية......... الإثنين أبريل 20, 2009 10:22 pm | |
| قال الله تعالى : ( قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ *وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ *وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَتَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )لأنعام: ١٥١ – ١٥٣
التفسر من كتاب تيسيرالكريم الرحمن فى تفسير كلام المنان ( السعدى )
يقول تعالى، لنبيه صلى الله عليه وسلم:
{قل}
لهؤلاء الذين حرَّموا ما أحل الله.
{تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ} تحريماً عاماً، شاملاً لكل أحد، محتوياً على سائر المحرمات، من المآكل، والمشارب، والأقوال، والأفعال.
{أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ}
أي: لا قليلاً ولا كثيراً.
وحقيقة الشرك بالله: أن يعبد المخلوق، كما يعبد الله، أو يعظم كما يعظم الله، أو يصرف له نوع من خصائص الربوبية والإلهية. وإذا ترك العبد الشرك كله، صار موحداً، مخلصاً لله في جميع أحواله. فهذا حق الله على عباده، أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئاً.
ثم بدأ بآكد الحقوق بعد حقه فقال:
{وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}
من الأقوال الكريمة الحسنة، والأفعال الجميلة المستحسنة. فكل قول وفعل، يحصل به منفعة للوالدين، أو سرور لهما، فإن ذلك من الإحسان، وإذا وجد الإحسان انتفى العقوق.
{وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ}
من ذكور وإناث
{مِّنْ إمْلاَقٍ}
أي: بسبب الفقر وضيقتكم من رزقهم، كما كان ذلك موجوداً في الجاهلية القاسية الظالمة. وإذا كانوا منهيين عن قتلهم في هذه الحال، وهم أولادهم، فنهيهم عن قتلهم، لغير موجب، أو قتل أولاد غيرهم، من باب أولى، وأحرى.
{نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ}
أي: قد تكفلنا برزق الجميع، فلستم الذين ترزقون أولادكم، بل ولا أنفسكم، فليس عليكم منهم ضيق.
{وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلْفَوَاحِشَ}
وهي: الذنوب العِظام المستفحشة.
{مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بطن }
أي: لا تقربوا الظاهر منها، والخفي، أو المتعلق منها بالظاهر، والمتعلق بالقلب والباطن.
والنهي عن قربان الفواحش، أبلغ من النهي عن مجرد فعلها، فإنه يتناول النهي عن مقدماتها، ووسائلها الموصلة إليها.
{وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ}
وهي: النفس المسلمة، من ذكرٍ، وأُنثى، صغيرٍ، وكبير، بَر، وفاجر، والكافرة التي قد عصمت، بالعهد والميثاق.
{إِلاَّ}
كالزاني المحصن، والنفس بالنفس، والتارك لدينه، المفارق للجماعة.
{ذٰلِكُمْ}
المذكور
{وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ}
عن الله وصيته، ثم تحفظونها، ثم تراعونها، وتقومون بها.
ودلت الآية، على أنه بحسب عقل العبد، يكون قيامه بما أمر الله به.
{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ ٱلْيَتِيمِ}
بأكل، أو معاوضة على وجه المحاباة لأنفسكم، أو أخذ من غير سبب.
{إِلاَّ بِٱلَّتِي هِيَ احسن }
أي: إلا بالحال التي تصلح بها أموالهم، وينتفعون بها. فدل هذا، على أنه لا يجوز قربانها، والتصرف بها، على وجه يضر اليتامى، أو على وجه لا مضرة فيه ولا مصلحة.
{حَتَّىٰ يَبْلُغَ}
اليتيم
{أشده}
أي: حتى يبلغ ويرشد، ويعرف التصرف. فإذا بلغ أشده، أُعطي،حينئذ، ماله، وتصرف فيه على نظره.
وفي هذا دلالة على أن اليتيم ــــ قبل بلوغ الأشد ــــ محجور عليه، وأن وليه يتصرف في ماله بالأحظ، وأن هذا الحجر، ينتهي ببلوغ الأشد.
{وَأَوْفُواْ ٱلْكَيْلَ وَٱلْمِيزَانَ بِٱلْقِسْطِ}
أي: بالعدل، والوفاء التام. فإذا اجتهدتم في ذلك،
{لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وسعها}
أي: بقدر ما تسعه، ولا تضيق عنه. فمَنْ حرص على الإيفاء، في الكيل، والوزن، ثم حصل منه تقصير، لم يفرط فيه، ولم يعلمه، فإن الله غفور رحيم.
وبهذه الآية استدل الأُصوليون، بأن الله لا يكلف أحداً، ما لا يطيق، وعلى أن مَن اتقى الله، فيما أمر، وفعل ما يمكنه من ذلك، فلا حرج عليه فيما سوى ذلك.
{وَإِذَا قُلْتُمْ}
قولاً تحكمون به بين الناس، وتفصلون بينهم الخطاب، وتتكلمون به على المقالات والأحوال {ٱعْدِلُواْ} في قولكم، بمراعاة الصدق فيمن تحبون، ومن تكرهون والإنصاف، وعدم كتمان ما يلزم بيانه. فإن الميل، على مَنْ تكره بالكلام فيه، أو في مقالته، من الظلم المحرم.
بل إذا تكلم العالم على مقالات أهل البِدع، فالواجب عليه، أن يعطي كل ذي حق حقه، وأن يبيِّن ما فيها، من الحق والباطل، ويعتبر قربها من الحق، وبعدها منه.
وذكر الفقهاء أن القاضي يجب عليه العدل بين الخصمين، في لحظه، ولفظه.
{وَبِعَهْدِ ٱللَّه ِأَوْفُواْ}
وهذا يشمل العهد الذي عاهده عليه العباد، من القيام بحقوقه، والوفاء بها، ومن العهد الذي يقع التعاهد به بين الخلق. فالجميع، يجب الوفاء به، ويحرم نقضه، والإخلال به.
{ذٰلِكُمْ} الأحكام المذكورة
{وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ}
ما بيّنه لكم من الأحكام، وتقومون بوصية الله لكم، حق القيام، وتعرفون ما فيها، من الحكم والأحكام.
ولما بيّن كثيراً من الأوامر الكبار، والشرائع المهمة، أشار إليها، وإلى ما هو أعم منها
فقال:
{وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً}
أي: هذه الأحكام وما أشبهها، مما بيّنه الله في كتابه، ووضحه لعباده، صراط الله الموصل إليه، وإلى دار كرامته، المعتدل السهل المختصر.
{ٱتَّبَعُوهُ}
لتنالوا الفوز والفلاح، وتدركوا الآمال والأفراح.
{وَلاَ تَتَّبِعُواْ}
أي: الطرق المخالفة لهذا الطريق.
{فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ}
أي: تضلكم عنه وتفرقكم، يميناً وشمالاً. فإذا ضللتم عن الصراط المستقيم، فليس ثم إلا طرق توصل إلى الجحيم.
{ذٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ}
، فإنكم إذا قمتم بما بينه الله لكم، علماً وعملاً، صرتم من المتقين، وعباد الله المفلحين. ووحد الصراط، وأضافه إليه، لأنه سبيل واحد موصل إليه. والله هو المعين للسالكين، على سلوكه.
بارك الله لنا فى القرآن العظيم
ونفعنا بما فيه من الايات والذكر الحكيم | |
|
مريم عضو شرف
عدد الرسائل : 7104 تاريخ التسجيل : 14/12/2008 العمر : 40 العمل : محاسبة رقم العضويه : 42 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : صديق احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: وصايا ربانية......... الأربعاء أبريل 22, 2009 12:29 am | |
| ما اعظم وصايا ربي سبحان الرحمن شكرا ادمن مجهودك لا توصفه كلمات جزاكي الله كل خير | |
|
Admin
عدد الرسائل : 6237 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 36 رقم العضويه : 1 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : الاداره احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: وصايا ربانية......... الأربعاء أبريل 22, 2009 12:55 am | |
| جزانا الله خيرا و اياكي يا مريم نورتي الموضوع يا قمري تسلمي لمرورك العطر | |
|
جناب الكوماندا المهم مراقب عام
عدد الرسائل : 1789 تاريخ التسجيل : 04/03/2009 العمر : 44 العمل : الكويت رقم العضويه : 84 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : من مدير المنتدي احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: وصايا ربانية......... الثلاثاء مايو 12, 2009 5:27 am | |
| مشكورة اختى العزيزة الادمن على موضوعك الرائع دة
بارك الله فيكى
وجزاكى الله كل خير
فى ميزان حسناتك ان شاء الله
سلمت يداكى
لكى منى كل تقدير واحترام
تقبلى تحياتى ومرورى
***(((جناب الكومــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاندا المهم)))*** | |
|
Admin
عدد الرسائل : 6237 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 36 رقم العضويه : 1 مزاجي : اعلام الدول : كيف تعرفت علينا : الاداره احترام قوانين المنتدي :
| موضوع: رد: وصايا ربانية......... الثلاثاء مايو 12, 2009 10:23 pm | |
| مشكور كومندا لمرورك العطر نورت الموضوع جزاك الله خيرا | |
|