منتديات همسة بحر
خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 829894
ادارة المنتدي خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 103798
منتديات همسة بحر
خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 829894
ادارة المنتدي خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 103798
منتديات همسة بحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غادة
عضو شرف
عضو شرف
غادة


انثى
عدد الرسائل : 3932
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 54
العمل : اعلام
رقم العضويه : 23
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 11z10
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag10
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2009 10:53 pm

  • خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 01237533229



    أحبتي في الله ..

    والله إني أحبكم في الله

    (وأسال الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله , اللهم اجعل عملنا كله صالحا, واجعله لوجهك خالصا, ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا).

    اليوم الجمعه وحببت ان اكتب عن خواطر من سوره الكهف ...واخترت لكم ذو القرنين

    ذو القرنين: هذا لقبه؛ لأنه ربما كان في تكوينه ذا قرنين، أو يلبس تاجاً له اتجاهان؛ أو لأنه بلغ قرني الشمس في المشرق وفي المغرب.

    وقد بحث العلماء في: من هو ذو القرنين؟
    فمنهم من قال: هو الإسكندر الأكبر المقدوني الطواف في البلاد،

    لكن الإسكندر الأكبر كان في مقدونيا في الغرب، وذو القرنين جاب المشرق والمغرب مما دعا

    عالماً محققاً من علماء الهند هو: أبو الكلام آزاد ـ وزير المعارف الهندي ـ إلى القول بأنه ليس هو الإسكندر الأكبر، بل هو قورش الصالح، وهذه رحلته في الشرق والغرب وبين السدين،

    كما أن الإسكندر كان وثنياً، وكان تلميذاً لأرسطو، وذو القرنين رجل مؤمن كما سنعرف من قصته.

    وعلى العموم، ليس من صالح القصة حصرها في شخص بعينه؛ ...لماذا؟

    لأن تشخيص حادثة القصة يضعف من تأثيرها، ويصبغها بصبغة شخصية لا تتعدى إلى الغير فنرى من يقول بأنها مسألة شخصية لا تتكرر.

    إذن: لو جاء العلم في ذاته سنقول: هذه الحادثة أو هذا العمل خاص بهذا الشخص،

    والحق ـ سبحانه وتعالى ـ يريد أن يضرب لنا مثلاً يعم أي شخص،

    ماذا سيكون مسلكه وتصرفه إن مكن الله له ومنحه الله قوة وسلطة؟

    ولو حدد القرآن هذه الشخصية في الإسكندر أو قورش أو غيرهما لقلنا: إنه حدث فردي لا يتعدى هذا الشخص، وتنصرف النفس عن الأسوة به، وتفقد القصة مغزاها وتأثيرها.

    ولو كان في تعيينه فائدة لعينه الله لنا.

    وسبق أن أوضحنا أن الحق ـ سبحانه ـ عندما ضرب مثلاً للذين كفروا، قال:

    {امرأة نوحٍ وامرأة لوط .. "10"} (سورة التحريم)

    ولم يعينهما على التحديد؛ لأن الهدف من ضرب المثل هنا بيان الرسول المرسل من الله لهداية

    الناس لم يتمكن من هداية زوجته وأقرب الناس إليه؛ لأن الإيمان مسألة شخصية، لا سيطرة فيها لأحد على أحد.

    وكذلك لما ضرب الله مثلاً للذين آمنوا قال:

    {امرأة فرعون .. "11"}
    (سورة التحريم)

    ففرعون الذي أضل الناس وادعى الألوهية زوجته مؤمنة،

    وكأن الحق سبحانه يلمح للناس جميعاً أن رأيك في الدين وفي العقائد رأي ذاتي، لا يتأثر بأحد أياً كان، لا في الهداية بنبي، ولا في الغواية بأضل الضالين الذي ادعى الألوهية.

    وهكذا يحفظ الإسلام للمرأة دورها وطاقتها ويحترم رأيها.

    إذن: الحق سبحانه وتعالى أتى بهذه القصة غير مشخصة لتكون نموذجاً وأسوة يحتذي بها كل أحد، وإلا لو شخصت لارتبطت بهذا الشخص دون غيره،

    أما حينما تكلم الحق سبحانه عن مريم فنراه يحددها باسمها، بل واسم أبيها...لماذا؟

    ؛ ذلك لأن ما سيحدث لمريم مسألة خاصة بها، ولن تحدث بعدها أبداً في بنات آدم، لذلك عينها وشخصها؛ لأن التشخيص ضروري في مثل هذا الموقف.

    أما حين يترك المثل أو القصة دون تشخيص، فهذا يعني أنها صالحة لأن تتكرر في أي زمان أو في أي مكان،
    كما رأينا في قصة أهل الكهف، وكيف أن الحق سبحانه أبهمهم أسماءً، وأبهمهم مكاناً وأبهمهم زماناً، وأبهمهم عدداً، ليكونوا أسوة وقدوة للفتيان المؤمنين في أي زمان، وفي أي مكان، وبأي عدد.
    وقوله:

    {ويسألونك عن ذي القرنين .. "83"}
    (سورة الكهف)

    نلاحظ أن مادة السؤال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن أخذت حيزاً كبيراً فيه، فقد ورد السؤال للنبي من القوم ست عشرة مرة، إحداها بصيغة الماضي ..وهذاليس موضوعنا اليوم

    لقدمكن الحق لذي القرنين في الأرض، وأعطاه من كل شيء سبباً،
    ومع ذلك لم يركن ذو القرنين إلى ما أعطى،
    فلم يتقاعس، ولم يكسل، بل أخذ من عطاء الله له بشيء من كل سبب.

    {ويسألونك عن ذي القرنين .. "83"}
    (سورة الكهف)

    أي: عن تاريخه وعن خبره والمهمة التي قام بها:

    {قل سأتلو عليكم منه ذكراً "83"}
    (سورة الكهف)

    وأي شرف بعد هذا الشرف، إن الحق تبارك وتعالى يتولى التأريخ لهذا الرجل، ويؤرخ له في قرآنه الكريم الذي يتلى ويتعبد به إلى يوم القيامة والذي يتحدى به، ليظل ذكره باقياً بقاء القرآن

    ، خالداً بخلوده، يظل أثره فيما عمل أسوة وقدوة لمن يعمل مثله.

    إن دل على شيء فإنما يدل على أن العمل الصالح مذكور عند الله قبل أن يذكر عند الخلق.

    فأي ذكر أبقى من ذكر الله لخبر ذي القرنين وتاريخه؟

    و(منه) أي: بعضاً من ذكره وتاريخه، لا تاريخه كله.
    وكلمة (ذكر) وردت في القرآن الكريم بمعان متعددة، تلتقي جميعها في الشرف والرفعة، وفي التذكر والاعتبار. وإن كانت إذا أطلقت تنصرف انصرافاً أولياً إلى القرآن، كما في قوله تعالى:

    {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "9"}
    (سورة الحجر)

    وبعد ذلك تستعمل في أي كتاب أنزله الله تعالى من الكتب السابقة، كما جاء في قوله تعالى:

    {وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "43"}
    (سورة النحل)

    ويطلق الذكر على ما يتبع هذا من الصيت والشرف والرفعة وتخليد الاسم، كما في قوله تعالى:

    {لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم .. "10"}
    (سورة الأنبياء)

    وقوله تعالى:

    {وإنه لذكر لك ولقومك .. "44"}
    (سورة الزخرف)

    أي: صيت حسن وشرف ورفعة كون القرآن يذكر هذا الاسم؛ لأن الاسم إذا ذكر في القرآن ذاع صيته ودوي الآفاق.

    وقلنا في قصة زيد بن حارثة أنه كان عبداً بعد أن خطف من قومه بويع في مكة لخديجة رضي الله عنها، ثم وهبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لذلك أطلقوا عليه زيد بن محمد،

    فلما علم أهله بوجوده في مكة أتى أبوه وعمه، وكلموا رسول الله في شأن زيد فقال: خيروه.

    فلما خيروا زيداً قال: ما كنت لأختار على رسول الله أحداً،

    لذلك أكرمه النبي صلى الله عليه وسلم وسماه زيد بن محمد، فلما أراد الحق سبحانه أن يبطل التبني، ونزل قوله تعالى:

    {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين .. "40"}
    (سورة الأحزاب)

    وقال:

    {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله .. "5"}
    (سورة الأحزاب)

    فلا تقولوا: زيد بن محمد. وقولوا: زيد بن حارثة، وهنا حزن زيد لهذا التغيير، ورأى أنه خسر به شرفاً عظيماً بانتسابه لمحمد،
    ولكن الحق سبحانه وتعالى يجبر خاطر زيد، ويجعل اسمه علماً يتردد في قرآن يتلى ويتعبد به إلى يوم القيامة،
    فكان زيد هو الصحابي الوحيد الذي ورد ذكره باسمه في كتاب الله في قوله تعالى:

    {فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها .. "37"}
    (سورة الأحزاب)

    فأي شرف أعلى وأعظم من هذا الشرف؟ ونلحظ في هذه الآية:

    {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله .. "5"}
    (سورة الأحزاب)

    {قل سأتلو عليكم منه ذكراً "83"}
    (سورة الكهف)

    أن الحق سبحانه لم يتهم رسوله صلى الله عليه وسلم بالجور، فقال:

    {هو أقسط عند الله .. "5"}
    (سورة الأحزاب)

    فما فعله الرسول كان أيضاً قسطاً وعدلاً، وما أمر الله به هو الأقسط والأعدل.

    إذن: فذكر ذي القرنين في كتاب الله شرف كبير، وفي إشارة إلى أن فاعل الخير له مكانته ومنزلته عند الله، ومجازى بأن يخلد ذكره ويبقى صيته بين الناس في الدنيا.

    ثم يقول الحق سبحانه:
    (إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سبباً "84")

    التمكين: أي أننا أعطيناه إمكانات يستطيع بها أن يصرف كل أموره التي يريدها؛ لأنه مأمون على تصريف الأمور على حسب منهج الله، كما قال تعالى في آية أخرى عن يوسف عليه السلام:

    {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء .. "56"}
    (سورة يوسف)

    فالتمكين يعني إعطاءه إمكانات لكل غرض يريده فيصرف به الأمور، لكن لماذا مكناه؟ مكناه لأنه مأمون على تصريف الأمور وفق منهج الله، ومأمون على ما أعطاه الله من إمكانات.


    وهكذا الموضوع محتاج لصفحات اكثر لذلك نكمله فى خواطر اخرى ان شاء الله
    واستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Ouuous10
avatar


انثى
عدد الرسائل : 6237
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 36
رقم العضويه : 1
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 1410
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag10
كيف تعرفت علينا : الاداره
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 12:57 am

مشكوره حبيبتي علي مجهودك
وفي انتظار تكمله الموضوع
جزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamst.hooxs.com
غادة
عضو شرف
عضو شرف
غادة


انثى
عدد الرسائل : 3932
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 54
العمل : اعلام
رقم العضويه : 23
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 11z10
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag10
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 5:13 pm

جزاكي الله كل خير

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Twc8j86xy


شكرا ادمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو شرف
عضو شرف
مريم


انثى
عدد الرسائل : 7104
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
العمر : 40
العمل : محاسبة
رقم العضويه : 42
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 11z10
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag10
كيف تعرفت علينا : صديق
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:02 am

شكرا لكي غادة

دائما تفيدينا بما تكتبين

جزاكي الله كل خير

::v::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة
عضو شرف
عضو شرف
غادة


انثى
عدد الرسائل : 3932
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 54
العمل : اعلام
رقم العضويه : 23
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 11z10
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag10
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:22 am

شكرا لكي مريم علي
مرورك الكريم حبيبتي

::v::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جناب الكوماندا المهم
مراقب عام
مراقب عام
جناب الكوماندا المهم


ذكر
عدد الرسائل : 1789
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 44
العمل : الكويت
رقم العضويه : 84
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2610
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag23
كيف تعرفت علينا : من مدير المنتدي
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 3:10 am

مشكورة اختى العزيزة على موضوعك الرائع دة

سلمت يداكى

جزاكى الله كل خير

وبارك الله فيكى

فى ميزان حسناتك ان شاء الله

لكى منى كل تقدير واحترام

تقبلى تحياتى ومرورى

***(((جناب الكومـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاندا المهم)))***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamst.hooxs.com/
MidoSiam
عضو شرف
عضو شرف
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 3056
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
العمر : 40
العمل : Accountant
رقم العضويه : 19
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 4z10
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag10
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2009 2:03 am

بارك الله فيكى


تحياتى لكى على المجهود المتواصل

تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة
عضو شرف
عضو شرف
غادة


انثى
عدد الرسائل : 3932
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 54
العمل : اعلام
رقم العضويه : 23
مزاجي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 11z10
اعلام الدول : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 3dflag10
احترام قوانين المنتدي : خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) 2rf2l4rtopsc

خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)   خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين) I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 2:06 am

مشكور اخي الكريم جناب الكوماندا علي مرورك الرائع


شاكرة لك مرورك الرائع اخي الفاضل ميدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر من سوره الكهف (ذو القرنين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسة بحر :: القسم الاسلامي :: قسم خاص بالقرآن الكريم-
انتقل الى: